دعم الأنشطة المدرة للدخل

التعاونية النسائية لإنتاج وتسويق الفطريات

كرانخة إقليم شفشاون- جماعة الدردارة


التفاصيل
جمعية الشاون أقشور للتنمية السياحية

أقشور، جماعة تلمبوط، عمالة شفشاون، المغرب


التفاصيل
جمعية فن المجوهرات بشفشاون

حي توراغين، مدينة شفشاون، المغرب


التفاصيل

تم إحداث هذا الفضاء لعرض بعض نماذج مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المنجزة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم شفشاون، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الأنشطة وتثمين المؤهلات الذاتية للمجال الترابي لعمالة شفشاون وكذا تعزيز مقاربة سلسلة الإنتاج بين نفس القطاع أو قطاعات مختلفة.

التعاونية النسائية لإنتاج وتسويق الفطريات هي أول تعاونية تنتج هذا المنتج المحلي في إقليم شفشاون. يتم الترويج لها من قبل النساء القرويات، ويتمثل دورها الرئيسي في إنتاج وتسويق عدة أنواع من الفطريات. تدعم هذه الجمعية النساء اللواتي يعشن في المنتزه الطبيعي بوهاشم ومحمية المحيط الحيوي بين القارية للبحر الأبيض المتوسط، وكذلك عائلاتهن، من خلال دعم الدخل القار وبيع منتجات صحية عالية الجودة في السوق الوطنية أو الدولي. واستناداً إلى جميع هذه المعطيات، يجب أن نقدر القيمة المضافة لهذا المنتج لخدمة مصالح الساكنة القروية في التنمية المستدامة.

التعاونية النسوية الفلاحية اشماعلة هي تعاونية لتجفيف الفواكه والخضروات وخصوصا التين المجفف والفاصولية. دائمًا ما كان نشاط إنتاج وتسويق الخضروات والفاكهة موجودًا في هذا المجال. ومع ذلك، وبالنظر إلى الاهتمام المتزايد بهذا الإنتاج من أجل تثمين المنتجات المحلية ، فقد تم إنشاء هذه التعاونية لتعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة القروية.

تعتبر قرية أقشور الصغيرة مقصدًا شعبيًا بشكل متزايد لدى السياح في رحلة مخصصة للمغرب. تشتهر بمناظرها الطبيعية المليئة بالجبال والوديان العميقة بمصادر المياه العذبة. علاوة على ذلك، غالبًا ما تكون نقطة التقاء محبي الرحلات، لأنها واحدة من مناطق التنزه المغربية المتميزة من أجل الإفلات من الحرارة التي غالبًا ما تغمرها البلاد. أثناء استكشاف خوانقها، سيكون لديك الفرصة لاكتشاف "قنطرة ربي" على وجه الخصوص، بالإضافة إلى شلال أقشور الشهير.

باستعمال الطريقة التقليدية «مرمة» يتم نسج جميع أنواع الأقمشة التقليدية من الصوف والقطن والحرير. يختلف الإنتاج الذي تصنعه الحائكة وفقًا للاستخدام ومتطلبات السوق. على سبيل المثال: الشالات، والأوشحة، ومفارش المائدة، وأغطية السرير، والستائر، وحقائب اليد، وقطع القماش للتصنيع الملابس التقليدية مثل الجلباب.

تم إنشاء جمعية فن المجوهرات للحفاظ على هذا الموروث الثقافي. فن المجوهرات لا يدرس إلا قليلا في المغرب ويميل إلى الانقراض. لذلك تم خلق هذه الجمعية التي هي على شكل مدرسة ورشة لإحياء هذه الصناعة التقليدية عن طريق الإبداعات المعاصرة وربطها بالتقنيات الجديدة.

يتم صنع الخبز من البذور التقليدية المجرية وتوزيعها عبر البيع المباشر. النساء هن ربات لعائلات في حالة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي.